أخبار عربية ودولية

على انقاض قرية كفر قاسم فى الجليل المحتل مشروع إماراتي يحمل اسم خليفه لصالح الاحتلال

النهار الاخباريه القدس

اتفقت شركة حكومية إماراتية مع وزير التعاون الإقليمي للاحتلال الإسرائيلي، عيساوي فريج، على إقامة ملعب جديد لكرة القدم في مدينة كفر قاسم وسط فلسطين المحتلة ، والذي سيطلق عليه اسم “خليفة”، وفق ما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية الإثنين 25 يوليو/تموز 2022.

لكن المثير في الموضوع أن المدينة سبق أن شهدت مذبحة بحق الفلسطينيين ذهب ضحيتها نحو 50 شخصاً قبل أكثر من 60 عاماً، بينما يرفض الاحتلال الاعتراف بارتكابها.

وسائل إعلام إسرائيلية كشفت أن فريج حصل على الضوء الأخضر لإقامة الملعب من المسؤولين الإماراتيين، الأمر الذي قاد إلى تجهيز خطط من المتوقع أن تخرج حيز التنفيذ خلال الأشهر القادمة، وسيتسع مدرج الملعب لـ8000 شخص، وسيتم إنشاؤه بتمويل إماراتي كامل.
فيما ارتكبت شرطة حرس الحدود الإسرائيلية مجزرة كفر قاسم، وهي مدينة عربية في شمالي إسرائيل، ضد فلسطينيين عزل وراح ضحيتها 49 منهم، ومن ضمنهم 23 دون سن الـ18.
وقعت مجزرة كفر قاسم في اليوم الأول للعدوان الثلاثي “البريطاني الفرنسي الإسرائيلي” على مصر في أعقاب تأميم قناة السويس، حسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

بحسب مؤرخين وباحثين، فإن إسرائيل هدفت من وراء المجزرة إلى دفع ما تبقى من عرب فلسطين إلى الهجرة، عبر ترهيبهم على غرار ما جرى في مجزرة دير ياسين، لكنها فشلت في ذلك.

في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي تم تقديم بعض المسؤولين عن مذبحة كفر قاسم للمحاكمة، وتمّت تبرئتهم جميعاً إلا واحداً يدعى “شدمي”، فقد غُرّم بقرش واحد فقط، لمشاركته في المجزرة.

من جهة أخرى، كشف وزير التعاون الإقليمي فريج أنه توسط لإبرام صفقة لشراء فريق هبوعيل تل أبيب من أصحاب الأندية، والتي لم تخرج حيز التنفيذ لأسباب سياسية، وهناك محاولة للسعي لإنهائها قبل نهاية الموسم الحالي.
حيث قال فريج إن “الموضوع الاقتصادي لا يشكل مشكلة أمام رجل الأعمال الإماراتي.. نحتاج هنا إلى استثمار كبير، لكن يوجد هنا مشكلة سياسية يجب أن نعرف كيف نحلها”.
أضاف فريج: “الموضوع المالي لا يشكل مشكلة أو عائقاً سنحاول تهيئة الأرضية قبل الموسم القادم، أنا تقريباً متأكد أن هذا سيكون من ورائنا، الصفقة تجري مع أصحاب هبوعيل، تم تحويل التقارير إلى الإماراتيين والأمور على ما يرام، أنا بالتعاون مع ياريف لافين، والذي هو مشجع لفريق هبوعيل تل أبيب، نحاول تسوية هذا الأمر”.

كانت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تطبّع العلاقات مع إسرائيل، وجرى التوقيع بوساطة من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في سبتمبر/أيلول 2020.
كما أنه منذ تطبيع العلاقات بينهما وقّع الجانبان على العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل تعيين السفراء وزيارات المسؤولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock