معلومات طبيّة

أطعمة صحّية تحتوي على مواد سامّة

رغم محتواها الغذائي العالي وفوائدها الصحّية الثمينة، تبيّن أنّ هناك مجموعة مأكولات شائعة الاستهلاك يمكن أن تكون سامّة للجسم عند التعامل معها بطريقة خاطئة. فهل تعلم ما أبرزها؟

إذا كنت تعتقد أنّ تناولك للأطعمة الصحّية سيحميك من أي خطر، فأنت مُخطئ تماماً. وتأكيداً على ذلك، إليك لائحة تتضمّن أبرز المأكولات التي قد تسبب لك التسمّم عند استهلاكها بطريقة معيّنة، إستناداً إلى موقع «Webmd»:

– نواة الكرز

إنّ البذرة الصلبة الموجودة في وسط الكرز مليئة بمادة «Cyanide» السامّة. ولكن لا داعي للقلق في حال ابتلاعها عن طريق الخطأ، واحرص على عدم سحقها بأسنانك أثناء تناول الكرز.

 

– بذور التفاح

بدورها، تحتوي بذور التفاح على «Cyanide»، إلّا أنها لحسن الحظ تتضمّن أيضاً طبقة واقية تمنع هذه المادة من الدخول إلى جسمك إذا أكلتها عن طريق الخطأ. ولكن من الجيّد توخّي الحذر! إذ حتى في الجرعات الصغيرة، يمكن أن تتسبب السيانيد في سرعة التنفس والنوبات وربما الموت.

 

– جوزة الطيب

تُضيف جوزة الطيب نكهة لطيفة عند رشّها بكميات صغيرة على المخبوزات. غير أنّ تناولها بالملعقة قد يسبب مشكلات كبيرة للجسم. ولقد تبيّن أنّ حتى ملعقتين صغيرتين من جوزة الطيب قد تؤديان إلى التسمّم بسبب زيت «Myristicin» الذي قد يؤدي إلى الهلوسة والنعاس والدوخة والارتباك والنوبات.

– البطاطا الخضراء

تحتوي أوراق البطاطا وبراعمها وسيقانها الجوفية (درنات) على مادة «Glycoalkaloids» السامّة التي تجعل البطاطا تبدو خضراء عندما تتعرّض للضوء أو تتضرر أو تنضج كثيراً. ويمكن أن يؤدي تناول البطاطا التي تحتوي على نسبة عالية من الغليكوالكالويد إلى الغثيان والإسهال والارتباك والصداع والموت.

 

– الفاصولياء النيئة

من بين كل أنواع الفاصولياء، تحتوي الفاصولياء الحمراء النيئة على أعلى تركيز من مادة «Lectins» السامّة التي تؤدي إلى أوجاع شديدة في المعدة، والتقيؤ، والإسهال. يتطلّب الأمر تناول 4 إلى 5 حبّات فقط من الفاصولياء النيئة للتسبب بهذه الآثار الجانبية، لذلك يجب سلقها قبل تناولها.

 

– الفطر

قد يكون الفطر لذيذاً على البيتزا أو مع المعكرونة، ولكن إحذر بعض الأنواع السامّة في البرية وتحديداً فطر الملاك المدمّر وفطر قبعة الموت. إنّ تناولهما قد يسبب أوجاع المعدة، والإسهال، والتقيؤ، والجفاف، والعطش الشديد، وقصور الكبد، والغيبوبة، وحتى الموت.

– اللوز المرّ

يحتوي كِلا النوعين من اللوز، المرّ والحلو، على مركّب «Amygdalin» الكيماوي الذي يمكن أن يتحوّل إلى السيانيد. غير أنّ اللوز المرّ يتضمّن أعلى المستويات، كما أنّ النوع الحلو آمن لتناوله على الوجبات الخفيفة. أمّا الحصول على اللوز المرّ غير المعالج فقد يؤدي إلى التشنّجات والغثيان والإسهال.

 

– الكاجو الخام

إنّ الكاجو الذي تحصل عليه في المتاجر يتم تبخيره لإزالة سمّ «Urushiol». غير أنّ تناول الكاجو الخام قد يسبب رد فِعل تحسسي ويمكن أن يكون قاتلاً إذا كانت حساسيتك شديدة.

 

– المانغو

تماماً مثل الكاجو الخام، تحتوي قشرة ولحاء وأوراق المانغو على مادة «Urushiol» السامّة. إنّ تناول المانغو يمكن أن يسبب عند بعض الأشخاص تفاعلاً شديداً مع التورم، والطفح الجلدي، وحتى مشكلات في التنفس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock