حوّاء

كيفيّة حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن؟

تُمثّل السعرات الحرارية عاملًا رئيسًا في خسارة الوزن؛ حيث يقوم معظم الحميات الغذائيّة على حساب كّم السعرات الحرارية المُتناولة. وفي الآتي، كيفية حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن؟

كيفية حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن؟

 

كيفية حساب السعرات الحرارية

السعرات الحرارية، هي وحدة قياس يستعين بها خبراء التغذية لقياس الطاقة في الأطعمة والمشروبات على وجه التحديد. ويتمّ تعريفها على أنها كمية الحرارة اللازمة لمدّ الجسم بالطاقة للقيام بوظائفه. وعند استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، يُخزّن الفائض منها على هيئة دهون بالجسم، وبالتالي زيادة في الوزن.
والجدير بالذكر أنّ استهلاك السعرات الحرارية للفرد تختلف بين جنس وآخر، وأيضًا وفق الطول والوزن وعمليَّة التمثيل الغذائي، وطبيعة النشاط البدني المبذول. فكلَّما زاد طول الفرد ووزنه، زادت احتياجاته من السعرات الحراريّة.
عمومًا، يُمكن أن يتراوح عدد السعرات الحرارية الموصى بها للذكور من 1600 إلى 2500 سعرة حرارية يوميًّا، في مقابل 1800 سعرة للإناث.
لذلك، من الهام جدًا أن نُدرك احتياجات الجسم من السعرات الحرارية وعددها؛ لأداء وظائف التمثيل الغذائي الرئيسة والأنشطة البدنية اليوميّة. ويُمكن حساب ذلك وفق المعادلة الآتية:

السعرات الحرارية اليوميَّة = الوزن الحالي × 24 (ساعات اليوم) × 1 سعرة حرارية.
على سبيل المثال: إذا كان وزن المرأة 70 كيلوجرامًا، فإنَّ السعرات الحرارية التي تحتاج إليها: 70 × 24 × 1 = 1680 سعرة حرارية خلال اليوم.

تابعي المزيد:حاجة الجسم اليومية من السعرات الحرارية

السعرات الحرارية للشابات في أوائل العشرينيات من العمر لديهن احتياجات أعلى من السعرات الحرارية. وهنّ يحتجن حوالى 2200 سعرة حرارية يوميًّا. أما النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 26 و50 سنة، ويُمارسن نشاطًا بدنيًّا معتدلًا، فهن بحاجة إلى تناول 2000 سعرة يوميًّا للحفاظ على أوزانهن. أما إذا أردن خسارة الوزن، فيجب أن لا يتجاوز عدد السعرات الحرارية المتناولة 1500 يوميًّا، لخسارة 0.45 كيلوغرامًا من الوزن أسبوعيًّا.

استهلاك السعرات الحرارية للفرد تختلف بين جنس وآخر

أما اللاتي يمارسن الرياضة الشديدة، كالمشي لأكثر من 3 أميال، يوميًّا، فهن بحاجة إلى استهلاك حوالى 2200 سعرة حرارية يوميًّا للحفاظ على أوزانهن.
وللمزيد من خسارة الوزن، يُنصح بتناول ما لا يقل عن 1700 سعرة حرارية لفقدان 0.45 كيلوغرامًا من الوزن، أسبوعيًّا.
وعادًة، ما تتطلّب النساء فوق سن الخمسين سعرات حرارية أقل. فهن يحتجن إلى حوالي 1800 سعرة حرارية في اليوم للحفاظ على أوزانهن، أو 1300 سعرة حرارية يوميًّا لخسارة 0.45 كيلوغرامًا، أسبوعيًّا.
لا تنطبق هذه التقديرات على الحوامل أو المرضعات؛ لأن احتياجاتهن من السعرات الحرارية أعلى بكثير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى