صيدا والجنوب

بلدية حارة صيدا ترفع الصوت وتوجه اصابع الاتهام حول النفايات التي تلقى في نطاقها؟.

محمد صالح

تشكو بلدية حارة صيدا من حجم النفايات التي تلقى يوميا داخل مستوعبات القمامة المنتشرة في كل نظاق البلدة او تلك التي ترمى بشكل عشوائي على الارصفة وحول تلك المستوعبات وتمتد لمسافة طويلة , الذي يدعو الى القلق على مختلف المستويات ان لجهة التراكم اليومي للنفايات وهذا امر مستغرب للغاية من قبل البلدية او لجهة ما يتركه من اعباء على مختلف الجهات على البلدية من الناحية المادية او لجهة الاضرار الصحية وتشوية البيئة وغيرها .
وتطرح بلدية حارة صيدا تساؤلات حول مصدر هذه النفايات خاصة ان ما يصدر عن بيوت اهالي البلدة والمقيمين فيها في كل نطاقها الجغرافي لا يقدّر ولا يساوي حجم ما يلقى يوميا من قمامة ..وهناك اشارات لدى بلدية حارة صيدا تفيد بان كثير من المواطنين الذين يقيمون في البلدات المجاورة يحملون نفاياتهم في سياراتهم ويبعدونها عن بيوتهم ويلقونها قرب اي مستوعب في البلدة .. وهذا امر شبه مؤكد ومحسوم خاصة ان بلديات مجاورة جمعت المستوعبات من طرقاتها؟.
الجبيلي

ويشير عضو مجلس بلدية حارة صيدا الحاج احمد الجبيلي الى ان هذا الامر خلق لنا ازمة كبيرة كمجلس بلدية و”لجنة” تم تشكيلها مؤخرا لجمع ال100 الف ليرة من الاهالي والمقيمين فيها , وهذا المبلغ خصص لمساعدة البلدية في جمع النفايات وتنظيف شوارع البلدة ..

يضيف الجبيلي : هنا واجهتنا عقبات كثيرة لكن اهمها عقبة تراكم النفايات اليومي في شوارع البلدة ..وبحجم غير معقول ولا مقبول ابدا ان بالنسبة لنا او بالنسبة لشركة جمع النفايات NTCC كوننا نعرف تمام المعرفة ما يصدر يوميا او اسبوعيا من نفايات في كل نطاق البلدة الجغرافي ..

وقال : بعد مراجعة جداول البلدية ومطابقتها مع جداول شركة NTCC لجهة ما يتم نقله ووزنه, فإن كميات اضافية كبيرة من النفايات باتت موجودة اليوم ولم تكن في السابق… وللعلم فإن الشركة تقوم في العادة بنقل 10 طن يوميا من النفايات من كل نطاق حارة صيدا .. بينما اليوم باتت تنقل حوالي 40 طن من النفايات.. وبالامس تم نقل حوالي 35 طن من النفايات ؟.. فمن اين اتت وتاتي هذه الكميات الاضافية !!
يضيف : بعد مراقبة دؤوبة من قبلنا في البلدية تبين لنا ان هناك مواطنين كثر يقيمون في بلدات مجاورة لحارة صيدا ينقلون نفاياتهم بسياراتهم يوميا ويلقونها قرب اي مستوعب في نطاق بلدتنا , كما ان هناك سيارات من نوع “بيك اب” ( شاحنة صغيرة) تلقي خردة وبضاعة للتلف حول مستوعبات القمامة .. وهذا الامر بات يتكرر على مدار الساعة من الجوار القريب والبعيد للبلدة , علما ان بلدات مجاورة قد منعت القاء النفايات في نطاقها وجمعت كل مستوعبات القمامة من طرقاتها ؟.

مشددا على “اننا نعرف تمام المعرفة من اين اتت وتاتي تلك الكميات الاضافية ولن نذكر اسماء البلدات اليوم وسنكتفي بالاشارة والتلميح .. اما في المرات القادمة سنسمي الاشياء باسمائها . كما اننا كمجلس بلدي ابلغنا شرطة البلدية وكلفناهم بملاحقة اي شخص يقوم ببعثرة اكياس النفايات على الرصيف ومن اي مستوعب لاخذ حاجته منها كمواد قابلة للتدوير وبيعها في سوق الخردة من بلاسيتك والمنيوم وغيره” .
ويشير الجبيلي الى : اننا قمنا خلال الساعات الماضية بحملة نظافة واسعة في كل نطاق حارة صيدا استمرت حتى منتصف الليل بحيث تمكنا من جمع ونقل كل تلك النفايات من شوارع البلدة بعد ان عملنا على تامين مادة المازوت لعدد من شاحنات شركة NTCC مع جرافات صغيرة الحجم ..

وختم : اننا نقوم بواجبنا تجاه اهلنا وكل المقيمين في البلدة محاولين القاء الضوء على ما يجري , ونطالب بنفس الوقت بلديات البلدات المجاورة بأن تتحمل مسؤوليتها تجاه المواطنين المقيمين فيها وعدم تحميلنا كل هذه الاعباء التي لا قدرة لنا على تحملها من كافة النواحي , خاصة ان الكلفة المادية باتت كبيرة جدا .. موجها كل الشكر لكل اهالي البلدة والمقيمين وللمؤسسات المتواجدة فيي نطاقها على مساهمتهم المادية لمعالجة موضوع النفايات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock