أخبار لبنانية

*الشهادة المتوسطة… وزارة التربية تذهب إلى الخيار الأسهل؟!*

بعد قرار مجلس الوزراء إلغاء الشهادة المتوسطة لهذا العام, ما زال طلاب لبنان ينتظرون التدبير الذي ستّتخذه الوزارة بعد وضعها 3 خيارات لتعويض إلغاء الشهادة منها إعطاء إفادات للجميع أو إجراء مباراة مدرسية بمواد باشراف الوزارة أو اعتماد العلامات المدرسية للترفيع.

في هذا الإطار أشار نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض, إلى أنه “خلال تواصل النقابة مع وزير التربية عباس الحلبي, وعدنا أنه سيتم الإعلان عن القرار التي ستتخذه الوزارة بشأن البديل عن الإمتحانات خلال هذا الأسبوع”.

وشدّد على أن “الخيارات اليوم, ما بين إعطاء إفادات وترفيع جميع الطلاب إلى الأول ثانوي وهذا حل تعيس جدا, إما الإعتماد على العلامات المدرسية, وإمّا الإعتماد على إمتحان وطني يقضي بتحضير الوزارة لاسئلة الامتحانات أما المراقبة والتصحيح فعلى مسؤولية المدارس نفسها, وحتى اللحظة لم يأخذ قرار بأي صيغة من هذه الخيارات الثلاثة”.

ورأى أن “أي خيار ستأخذه الوزارة فيه سيّئات, لأن قرار مجلس الوزراء أخذنا إلى مكان خاطئ وكبير, وعلى الوزارة ان تختار الخيار الأقل سوءاً, مؤكّدا ان “خيار الإفادات هو الأكثر سوءا”.

واعتبر ان “الوزارة قد تذهب إلى خيار إعطاء الإفادات لأنه أقل كلفة, والأسهل, إلا ان الوزارة لم تدرك أن هناك حوالي الـ 3000 طلب حر, وهناك طلاب مسجلين في دكانين التعليم الخاص, والسياسيين لن يعلموا ان الإفادة تعني ترفيع عشرات آلاف الطلاب إلى الأول ثانوي ما يعني ضرب التعليم الثانوي الرسمي, وهذه مشكلة كبيرة”.

وفي حال تم خيار إعطاء الإفادات؟ أجاب: “سيكون لنا موقفاً, ومن الطبيعي أن نقف ضدّه, وللأسف من يدير البلد, يديره بعقلية الأقل كلفة والأريح, حيث كل القرارات التي تم اتخذاها تضرب ما تبقّى من تربية في البلد”.

وفي الختام, كشف محفوض أن “الوزارة قد تصدر قرارها بشأن الآلية التي ستعتمدها بين اليوم وغداً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock