أخبار لبنانية

*5 أخبار بارزة في صباح “النهار”- مطار بيروت إلى الواجهة والفرج في تشرين… لودريان “راجع” والرئاسة خرجت من يد اللبنانيين*

 
“، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم السبت 16 أيلول 2023:*

*1- مانشيت “النهار”: #لودريان “راجع”… الاستعصاء ينتظر الخارج!*

لا اختراق حتماً في الأزمة ولكن لا “انهيار” تاماً في الجولة الثالثة، هي الخلاصة التي أريد لها أن تختم الزيارة الثالثة للموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان لبيروت ضمن مهمته وسيطاً في الأزمة الرئاسية مع “وعد” بعودة رابعة.

*2- مطار بيروت إلى الواجهة مجدداً وصالون الشرف تحت المجهر*

يبدو أن الكلام عن صفقات أو فضائح بات من الأمور الطبيعية في زمن الفراغ والتهاوي، إذ كل يوم معلومات عن “صفقة” ما أو “مافيا” ما، حتى أن لغة الإخبارات امام النيابات العامة باتت من المسائل الروتينية.

هذه المرّة، العين مجدّداً على مطار بيروت الدولي. ففي الآونة الأخيرة كثرت الأخبار حوله، من أمنه وسلامته إلى أمور الصيانة وقدرة الكادر البشري على الاستمرار في العمل، ممّا يهدّد مسألة تشغيل هذا المرفق الحيوي برمته.

3- “القرض العربي” يعيد الروح إلى “مصرف الإسكان” والفرج في تشرين
 
ميزتان لا تزالان تدفعان إلى اقتناء العقار في لبنان. الاولى أن التجربة التاريخية معزّزة بالسقوط الأخير لليرة أعادت التأكيد أن العقار لا يزال الملاذ الآمن للاستثمار من دون أن ننسى المردود المرتفع له، أو على الأقل عدم خسارته قيمته. الثانية حاجة الشباب اللبناني الملحّة لاقتناء شقق ومنازل جديدة بما يجعل الطلب على شراء العقار في نمو مستدام.

4- تحرّشات جنسية واغتصاب بلغت مخيّمات النازحين… 23 حالة اغتصاب في بعلبك – الهرمل قُتلت 4 منها

تبقى قضية التحرّش والعنف الجنسي من القضايا الشائكة التي يخيّم عليها صمت كبير، خصوصاً داخل البيئة الأسرية والعشائرية وبين العائلات البعلبكية في مجتمع ذكوري بامتياز لا يرحم، كما أنه يؤثر على مجتمع النازحين السوريين في المنطقة، في ظل ثغرات قانونية لا تحمي المرأة، حيث إن التحرش والاغتصاب غالباً ما يؤدّيان إلى القتل، وقلّما تتقدم الضحايا بشكاوى قضائية في هذا الخصوص بالرغم من أن القانون اللبناني يعاقب على التحرش الجنسي والاغتصاب وغيرهما.

*5- دعارة دوليّة في شبكة لبنانية ـ سورية*
 
أعلنت سوريا إصدار نشرات حمراء عبر الإنتربول، للقبض على سوريين مقيمين في لبنان يقومون بالشراكة مع شبكات لبنانية تعمل في الدعارة، باستقطاب فتيات من داخل سوريا لتشغيلهن بأعمال الدعارة، على التوازي مع القبض على سوريين يقومون بتسفير سوريات إلى دول عدة لتشغيلهن في الدعارة، بعد الزواج منهن.

*اخترنا لكم من مقالات اليوم:*

????كتب غسان حجار: #عين الحلوة بوابة تصفية القضيّة الفلسطينيّة؟
 
أسئلة كثيرة تُرافق الاقتتال الذي استمرّ أيّاماً في مخيّم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيّين، خصوصاً حول التداعيات التي تبقى غير واضحة تماماً، لكن يمكن محاولة تفسير بعض تلك التداعيات، انطلاقاً من المُعطيات المتوافرة:

????وكتبت روزانا بومنصف: أثمان “الحزب” في مقابل هوية رئيس وسطيّ

الافتراض الإيجابي الذي انتهت إليه الجولة الثالثة من لقاءات الموفد الفرنسي جان إيف لودريان حول ترك ترشيحي كل من رئيس تيار المردة سليمان #فرنجيه ورئيس دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي الوزير السابق جهاد أزعور والذهاب إلى مرشح ثالث يقود إلى أسئلة افتراضية إزاء الثمن الذي طلبه أو سيطلبه “#حزب الله” وعلى ما سيحصل نتيجة تنازله عن دعم ترشيح فرنجيه .
 
????وكتب اسكندر خشاشو: مولوي سيأذن للقضاء بملاحقة عثمان… خضّة في الطائفة السنّيّة

يتفاعل الخلاف بين وزير الداخليّة في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي ومدير عام قوى الأمن الداخليّ اللواء عثمان المنفجر منذ أشهر على خلفيّة تشكيلات في قوى الأمن الداخليّ. وآخر مظاهر فصوله، ما تسرّب اليوم عن إعطاء مولوي الإذن للقضاء بملاحقة عثمان.
 
????وكتبت سابين عويس: لودريان يذهب ويعود والقطري يأتي والسعودي ينخرط: الرئاسة خرجت من يد اللبنانيين إلى التفاهمات الدولية
 
ليست صحيحة أو ربما دقيقة الخلاصات التي سُوّق لها في الأوساط السياسية لزيارة الموفد الرئاسي الفرنسي جان – إيف لودريان ولقاءاته التشاورية مع القوى السياسية، في ما يتصل بالدور الفرنسي المحتمل لإرساء حوار يعقبه انتخابُ رئيس للجمهورية. وقد ركزت هذه الخلاصات على فشل المسعى الفرنسي وذهاب لودريان خالي الوفاض من بيروت✔

المصدر: “النهار”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock