صيدا والجنوب

إنارة شوارع صيدا بالطاقة الشمسية

تحوًلت مبادرة الناشط الصيداوي الدكتور أحمد نحولي في إنارة شوارع مدينة صيدا بالطاقة الشمسية من فردية إلى جماعية، من أجل إعادة الطمأنينة للأهالي للتنقّل ليلاً في فصل الصيف والتقليل من حوادث السير والصدم والموت بعد الحادث الأليم الذي وقع على اوتوستراد الشماع وذهب ضحيته الشاب محمود مفيد شمس الدين منذ أسابيع.
ويقول نحولي لـ»نداء الوطن»: «المبادرة بدأت فردية ثم انضمّت إليها مجموعة من شباب صيدا بهدف إضاءة الشوارع قدر المستطاع، وتحوّلت قضية رأي عام بعد صدم الشاب شمس الدين الذي قوبل موته باستياء كبير من الأهالي، حيث وقع الحادث في الظلام. أنجزنا تركيب نحو 80 لمبة تعمل بالطاقة الشمسية وبدأنا من اوتوستراد الشماع شرقًا وستمتد إلى ساحة النجمة غرباً، ومن الملعب البلدي إلى جامع الحريري شمالاً، وهذا الأمر يتطلًب أكثر من 180 لمبة وفق التقدير الأوّلي وإذا جمعنا المال لإستكمال المشروع قد نركّب لمبتين في كل عامود».
ويشرح نحولي «أنّ الهدف هو التقليل من حوادث السير، وقد ازدادت في المرحلة الأخيرة والموت الناجم عنها قدر الإمكان، ناهيك عن طرد العتمة ونشر الطمأنينة بين الناس ليلاً، لا سيما مع انتشار الكلاب الشاردة، ونأمل أن نحقق هدفنا وندعو الناس إلى الحفاظ على الأعمدة والإنارة وعدم المساس بها».
وتعاني صيدا ومنطقتها من العتمة ارتباطاً بالتقنين القاسي بالتيار الكهربائي، ومن ظلام الشوارع ليلا وقد عمدت البلدية بدعم من الإتحاد الأوروبي الى إنارة الكورنيش البحري منذ فترة، وهو الذي يعتبر متنفّساً للناس في الصيف وملاذاً لهم هرباً من ارتفاع درجات الحرارة.
وشارك مصطفى شمس الدين شقيق الضحية محمود في تركيب اللمبات على أوتوستراد الشماع، وقال «بدلاً من إنارة الشموع في عيد ميلاد أخي أضأنا اللمبات لمنع وقوع المزيد من حوادث السير والموت، وندعو الجميع للمساهمة في هذه المبادرة من أجل طرد الظلام مع عجز الدولة عن توفير الكهرباء».
وهذه المبادرة ليست الأولى في صيدا ولكنها الأهّم والأشمل، إذ سبقها مبادرة (شباط 2023) من جمعية «التنمية للإنسان والبيئة» و»المنظمة الكنسية الدنماركية للمعونة – DCA»، بتمويل من الوكالة الدنماركية للتنمية الدولية وبالتعاون مع رئيس بلدية صيدا وتجمّع المؤسسات الأهلية في إنارة بعض أحياء تعمير عين الحلوة الشعبية. وفي تشرين الثاني 2022، قام المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية IECD وجمعية خادمي الغد SDA بالتعاون مع بلدية صيدا بتركيب 30 لمبة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية في بعض ساحات وشوارع المدينة. وفي كانون الأول 2021، أنارت بلدية صيدا أحد الشوارع التراثية في صيدا القديمة – حي الشارع، بالطاقة الشمسية، بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID عبر برنامج دعم المجتمع المحلي في لبنان، وتم المشروع بالشراكة مع البلدية وبمساهمة من مؤسسة عودة «متحف الصابون».
المصدر| محمد دهشة – نداء الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock