صيدا والجنوب

*مذكرات أجير صيداوي في أوجيرو (رسالة صريحة جدا)*

مرحبا
وصلني هذا النص من المواطن اللبناني الذي يحمل الجنسية الأميركية احمد غبورة، وقد أحببت أن يصل إلى جميع الاصدقاء والأصحاب.
وفيق الهواري.

مذكرات اجير في اوجيرو …. رقم ١

لا تكرهوا شيئا لعله خير لكم،

انها قصة حقيقية حصلت معي، انا مواطن لبناني من مدينة صيدا، اكملت تعليمي الجامعي في الولايات المتحدة الأميركية وحصلت على الجنسية الأميركية لكني قررت العودة الى لبنان لبناء عائلة هناك، وحصلت على وظيفة في شركة اوجيرو،
عام ٢٠١٧ شهد لبنان موجة واسعة من التوظيف العشوائي في معظم المؤسسات العامة في لبنان .
توجهت إلى أحد المدراء وانا على معرفة به وصديق في المؤسسة التي اعمل بها مع أوراق زوجتي واستقبلني أجمل استقبال وكان ودودا جدا فبادرته بقولي: اريد توظيف زوجتي في اوجيرو واعطيته الاوراق مع إخراج قيدها ، راجع الأوراق وإخراج القيد نظر الي وقال: زوجتك شيعية، وهز برأسه ، قلت له: اترك الدين والمذهب
والطائفة جانبا، زوجتي لبنانية لها حق في هذا الوطن ولها حق كمواطنة الحصول على فرصة عمل تناسب قدراتها العلمية. وبعد اخذ ورد في النقاش قال لي حسنا سأقابلها غدا . ذهبنا في اليوم التالي وارسلها إلى المدير المالي، الذي قرأ السيرة الذاتية ونظر إلى شهاداتها وأوراق خبرتها وقال: لها جيد جدا من أين أنت؟ قالت له من مدينة صيدا، وزوجي احمد غبورة وهو يعمل معكم.
كان يعلم ان شهاداتها أعلى من شهادته العلمية قال لها: حسنا سنتصل بك. خرجت من عنده فاقدة الامل واخبرتني بما حصل فقلت لها لا تتعبي نفسك لن يتصل بك وخاصة بعد أن عرف انني زوجك ……. انتظرنا شهر ، شهرين ، ثلاثة أشهر ولم يتصل احد ، واخيرا قررت الذهاب إلى أحد زعماء البلد، ومكتبه في بيروت واستقبلني اروع استقبال وقلت له اريد توظيف زوجتي بأوجيرو واعطيته أوراقها مع إخراج قيدها !!!! بادرني: زوجتك شيعية؟ قلت له وما هي المشكلة بالموضوع قال سوف اصطدم انا والحاج…… حامل ملف الشيعة في اوجيرو …. الحاج مسوؤل مهم في حركة امل وهو المختص بهذا الملف وكل طائفة لها كوتا معينة بعدد الأشخاص الذين يتم توظيفهم في اوجيرو . انها كوتا المحاصصة السياسية والطائفية والمذهبية فالدروز والمسيحيين لهم كوتا أيضا كما السنة سبحان الله مستقبلنا ومستقبل أولادنا بأيدي هذه الأشخاص، كن كلبا معهم تعيش وان كنت حرا حتما سوف تموت ….قلت له لا أفهم فشيعة صيدا لا يساعدهم أحد إلا الذين يستفيدون منهم وقت الانتخابات ولم اعرف يوما ان الحركة عينت او وظفت شيعي من صيدا فما العمل يا عزيزي …. قال لي: اجعلها سنية، وساوظفها.
خرجت من عنده واقنعت زوجتي بتغيير طائفتها فاقتنعت وذهبنا إلى دار الافتاء بصيدا واصبحت سنية واصدرت لها إخراج قيد على انها سنية وعدت إلى ذاك الزعيم، واخذ الاوراق مني واتصل أمامي بمدير الموارد البشرية وقال له سارسل لك لائحة وهي لائحة دولة رئيس الحكومة وفيها عشرة اسماء ومنهم اسم زوجة احمد غبورة مها نجم، وأغلق الخط وبدأت اضحك قلت له الهيئة لا يوجد حظ ولا أمل يا عزيزي، مدير الموارد حينما يعرف انها زوجتي سيشطب اسمها قال لي ابدا مين هالكلب ليشطب اسمها قلت له انه كذلك سيشطب اسمها ولن تتوظف في اوجيرو وسيخلق لك مليون عذر. ان مدير الموارد البشرية في اوجيرو انتم من اخترتموه ليكون في هذا المنصب . وتأكد انه سيقول لك سقط سهوا، او ضاعت الاوراق وهي عنده في جارور مكتبه !!!!!!!!!….. على كل حال انسى خرجت وانا اقول حسبي الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم المصير وانتظرت وانتظرت ولم يأت اي اتصال فجمعت عائلتي وقلت لهم حان الوقت للعودة إلى أميركا وعدنا في ٢١ تشرين الأول ٢٠٢١ ودخلوا أولادي المدارس ومن ثم الجامعة وهم الان يعملون، وزوجتي حصلت على وظيفة Financial Analyst في جامعة توليدو وانا توظفت في شركة Fedex كان علي العودة الى اميركا لأنني انتظرت طويلا املا البقاء في لبنان ولكن للأسف زعماؤنا في صيدا في ثبات عميق في نومة اهل الكهف بدون تشبيه .
الشكر والحمد لله الشكر والحمد لله الشكر والحمد لله على اخذ قرار صائب تاركا بلد كل نظامه فاسد وظالم نظام طائفي بامتياز مذهبي عشائر ي ، مستقبل المواطن فيه بيد الزعيم والمدير والفاسد والعونطجية وبيد الاحزاب والتيارات والحركات والتنظيمات والمافيات ……. اللهم أرحمنا برحمتك والحمد والشكر لله وحسبي الله ونعم الوكيل….
احمد غبورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock