أخبار لبنانية

باسيل: تحرير فلسطين ليس مسؤولية اللبنانيين!

أعرب رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، عن تضامن لبنان مع غزة على المستوى الإنساني، مشدداً على أن تحرير فلسطين ليس مسؤولية اللبنانيين.

وأكد أنه يجب ضبط النفس لتجنب الحرب مع “إسرائيل”، معتبراً أنه في حالة الدفاع عن النفس، سينتصر لبنان.

وأشار إلى أن الحلول الشاملة مهمة والتحالف مع “حزب الله” لحماية لبنان،مشدداً على عدم التدخل في شؤون دول أخرى، وعلى ضرورة الحفاظ على التضامن الداخلي في ظل الأوضاع الراهنة.

كما أعرب عن تضامن لبنان مع غزة على المستوى الإنساني، قائلاً إن تحرير فلسطين ليس مسؤولية اللبنانيين.

واعترض على ترشيح مرشح “حزب الله” لمنصب رئاسة الجمهورية، معتبراً أن ذلك مثالاً على عدم احترام الشراكة الوطنية في لبنان.

وأكد أنه يفضل وجود رئيس يحمي مصالح البلاد دون أن يكون مرتبطاً بتيار سياسي معين أو يفرضها، وهذا الرفض جاء كجزء من استراتيجية باسيل لتعزيز التمثيل الوطني وتحقيق التوافق السياسي في لبنان.

وفيما يتعلق بتشكيل الحكومة، دعا باسيل إلى تشكيل حكومة شاملة تضمن التمثيل العادل لجميع القوى السياسية في البلاد، ورغم التحديات التي تواجه عملية التشكيل، أشار إلى أنه من المهم تجاوز الخلافات السياسية والعمل على تحقيق مصلحة البلاد.

كما لفت باسيل إلى أنه من الضروري احترام حقوق الشركاء السياسيين في اتخاذ القرارات الهامة، بما في ذلك اختيار مرشح الرئاسة، وأنه لا ينبغي لحزب معين أن يفرض مرشحه دون موافقة الشركاء الآخرين في الحكم، مشدداً على ضرورة احترام مبادئ الشراكة والتوافق في القرارات الوطنية الحيوية.

ورفض باسيل توصيف “حزب الله” بأنه دولة ضمن الدولة، مضيفاً “أهمية مشاركة جميع الأطراف السياسية في بناء الدولة وتحمل المسؤولية المشتركة في حماية أمن واستقرار لبنان”.

ورأى أن تلك الفهمية ينبغي أن تكون مسؤولية جميع اللبنانيين بما في ذلك أنصار وخصوم “حزب الله” على حد سواء.

أما بالنسبة لدور الجيش اللبناني، فأشار باسيل إلى أن قيوده الحالية وضرورة تعزيز قدراته لتحقيق التوازن العسكري وضمان أمن البلاد.

ودعا إلى توفير الدعم الدولي لتعزيز القدرات العسكرية للجيش اللبناني، مما يعتبر أحد الضمانات الأساسية لأمن البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock