أخبار لبنانية

*انفجار المرفأ أمام القضاء الأميركي: متضررون يطالبون بـ«ربع مليار دولار»*

 ادّعى تسعة متضررين من انفجار مرفأ بيروت أمام القضاء الأميركي على شركة أميركية يشتبه بتورطها في انفجار 4 آب، مطالبين بتعويض قدره ربع مليار دولار، وفق ما أفادت منظمة سويسرية تدعم المدعين، اليوم
وأعلنت منظمة «المحاسبة الآن»، التي تعرّف عن نفسها بأنها مؤسسة سويسرية تعمل على دعم المجتمع المدني اللبناني لوضع حدّ لثقافة إفلات المسؤولين من العقاب، تقديم الشكوى في وقت سابق هذا الأسبوع، في ولاية تكساس الأميركية، ضدّ مجموعة «ت.ج.س.» الأميركية النرويجية للخدمات الجيوفيزيائية.
وتملك المجموعة شركة «سبكتروم جيو» للمسح الزلزالي، التي كانت قد استأجرت قبل عقد من الزمن سفينة «روسوس»، التي أقلت شحنة نيترات الأمونيوم قبل إفراغ حمولتها في مرفأ بيروت.

ووفق المنظمة، فإن الشركة «أبرمت سلسلة من العقود المربحة للغاية، إنما المريبة، مع وزارة الطاقة في لبنان» لنقل معدات تُستخدم في المسح الزلزالي، يُعتقد أنها كانت في طريقها إلى الأردن، على متن السفينة «روسوس».

وكان محامي رئيس التيار الوطني الحر، جبران باسيل، الذي كان وزيراً للطاقة في حينها، قد نفى في بيان آنذاك أي علاقة له بها. وقال إن دور الوزارة «انحصر فقط بإرسال كتب إلى مديرية الجمارك لتسهيل وتسريع الدخول الموقت لهذه المعدات كما تفترض الأصول، من دون أي دور لها في خروج المعدات ولا في توقيت خروجها ولا في كيفية شحنها».وتتولى شركة المحاماة الأميركية «فورد أوبراين لاندي» تمثيل المدعين. وأوضحت المحامية زينة واكيم من «المحاسبة الآن»، لوكالة «فرانس برس»، أن هذه «الدعوى هي الأولى من نوعها، وهي وسيلة للالتفاف على العرقلة التي واجهها التحقيق في لبنان»، معتبرةً أن «الأدلة التي ستنتج من الدعوى يمكن أن تفيد التحقيق اللبناني».

والمدعون التسعة أميركيون بينهم سارة كوبلاند التي فقدت ابنها إسحاق (عامان)، وهو أحد أصغر ضحايا الانفجار الذي وقع في 4 آب…

*لقراءة المزيد ادخل????*
sadawilaya.com/a.php?20220002146

*لتصِلُك أهم الاخبار والمقالات والدراسات*
*انضم عبر الواتساب????*
https://chat.whatsapp.com/BnEnpkeuCJLCkGaGAhxsDx

*للاشتراك بالتلغرام????*
http://ⓣelegram.sadawilaya.com

*للتواصل مع مدير الموقع????*
+9613960917

*2022-07-13 18:19:56*

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock