الصحة

تعرف على اضرار الملح على صحة الانسان؟

يعتبر ملح الطعام إضافة لا غنى عنها في نظامنا الغذائي اليومي، وهو عنصر مهم للحفاظ على توازن المعادن في الجسم. فكل خلية في جسم الإنسان تحتاج إلى الملح. يساعد الملح في الحفاظ على كثافة العظام، والدورة الدموية المنتظمة، والتحكم في مستوى السكر في الدم.

يساعد الملح أيضاً في التحكم في توازن السوائل في الجسم. كما أنه يساعد -بفعل عنصر الصوديوم الموجود بالملح- في إرسال النبضات العصبية، ويؤثر على وظيفة العضلات، ومع ذلك فإن هذا العنصر الرائع الطبيعي والمهم للغاية يمكن أن يكون ساماً أيضاً.

تعرف في هذا المقال على أضرار الملح وكيفية استخدامه بالشكل الصحيح.

اضرار الملح الابيض
ملح الطعام هو أهم التوابل والبهارات التي نستخدمها بشكل يومي، وتؤثر بلا شك على الحالة الصحية. إنه في الأساس مزيج من المواد الكيميائية المعالجة التي تمر بمراحل إنتاجية عدة قبل وصولها إلى مائدة الطعام، والتي قد تؤثر على طبيعة المعادن الموجودة بالملح وقيمتها، وتسبب أضراراً خطيرة. إليك أبرز أضرار الملح الأبيض وأسبابها:

تضاف عوامل مضادة للتكتل إلى الملح خلال التصنيع لمنعه من التكتل. تحتوي بعض هذه العوامل الشائعة على الألومنيوم، والذي يحتمل أن يكون مسرطناً وقد يتراكم في الدماغ، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض عصبية، مثل مرض الزهايمر.
يتعرض الملح الخام خلال تصنيعه إلى التسخين على درجة حرارة تصل إلى 1200 درجة فهرنهايت، ما يعرضه إلى فقد نسبة كبيرة من المعادن المهمة الموجودة به.
يضاف إلى الملح مواد كيميائية اصطناعية، ومواد حافظة، يمكن أن تصبح سامة مع كثرة استهلاك الملح.
يلون الملح بمبيضات لجعل لونه أبيض، الملح في صورته الطبيعية ليس أبيض.
يخل الإكثار من تناول الملح بتوازن السوائل في الجسم، إذ لا يستطيع الجسم التخلص من نسبة الصوديوم الزائدة، وبالتالي احتباس الماء. تؤدي زيادة السوائل في الأنسجة إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل النقرس، وحصى الكلى، وحصوات المرارة، والتهاب المفاصل، والروماتيزم.
يسبب ملح الطعام الإدمان بطبيعته، كلما اعتاد عليه الجسم، كلما اشتاق إليه، ومع الآثار السلبية لملح الطعام على المدى البعيد، يتأثر الجهاز العصبي بشكل خاص والدورة الدموية، ويزداد خطر مشاكل ارتفاع ضغط الدم، والكبد، وأمراض القلب، والتورم، وتقلصات العضلات.
اضرار الملح على مرضى القلب
من المعروف أن الملح يحتوي على حوالي 40% من تكوينه صوديوم، وعند استهلاك كمية كبيرة من الملح تزداد نسبة الصوديوم في الدم، ما يسبب سحب الماء من الجسم إلى الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم.

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة تمدد جدران الأوعية الدموية، وتتراكم الترسبات داخلها التي يمكن أن تمنع تدفق الدم. يؤدي هذا الضغط الإضافي إلى إجهاد القلب، من خلال إجباره على العمل بمجهود أكبر لضخ الدم عبر الجسم. لذا يعتبر دائماً ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب.

ولهذا فإن تناول كميات أقل من الصوديوم، يمكن أن يساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث مع تقدم العمر، يمكن أن يقلل بالتالي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية وأمراض الكلى، وهشاشة العظام، وسرطان المعدة، وحتى الصداع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock