معلومات طبيّة

فوائد التفاح: هل تناوله يومياً يُغني عن زيارة الطبيب؟

يُعتبر التفاح من أكثر الفواكه إستهلاكاً في العالم. ماهي فوائد التفاح؟ وماذا يحدث عند تناوله يومياً؟
يتوفر أكثر من 7 آلاف صنف من التفاح في مختلف أنحاء العالم، منها الأصناف الحمراء الحلوة مثل Fuji أو Gala وصولاً إلى الأصناف الخضراء مثل Granny Smith وغيرها.

استخدام التفاح لا يقتصر فقط على تناوله كفاكهة بل يُستخدم في الحلويات، أي في الكعك مثلاً، أو في العصائر والشائع منه عصير التفاح، وأيضاً في السلطات ولصناعة المربى.

من المؤكد أنك سمعت العبارة الشهيرة “تناول تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب”، هل فعلاً تغني هذه الفاكهة عن زيارة الطبيب؟ وما هي فوائد التفاح؟
فوائد التفاح وأضراره
قبل التحدث عن فوائد التفاح وأضراره، نقدم أولاً بطاقة تعريفية عن العناصر الغذائية التي تحتوي عليها تفاحة واحدة:
سعرات الحرارية: 104
كربوهيدرات: 28 غرام.
ألياف: 5 غرام.
فيتامين سي: 10% من القيمة اليومية المطلوبة.
نحاس: 6% من القيمة اليومية المطلوبة.
بوتاسيوم: 5% من القيمة اليومية المطلوبة.
فيتامين ك: 4% من القيمة اليومية المطلوبة.
ومن 2 إلى 5% من فيتامينات E و B1 و B6

فوائد التفاح
يساعد على فقدان الوزن
الشعور بالامتلاء يساعد على إدارة الشهية كما هو معروف. كشفت إحدى الدراسات، أن تناول التفاح يساعد على الشعور بالامتلاء لمدة 4 ساعات تقريباً وأنه يؤثر على مؤشر كتلة الجسم أي العامل المرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن وجود البوليفينول في التفاح قد يكون له تأثير ضد السمنة.

اقرأ أيضاً: هل هنالك علاقة بين السمنة والتعرض للضوء أثناء النوم؟
التفاح.. فاكهة القلب
ارتبطت فاكهة التفاح بمساعدتها في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعود السبب إلى احتواء التفاح على ألياف قابلة للذوبان والتي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

من جهة أخرى، وجود مركبات الفلافونويد في التفاح يساعد على الوقاية من أمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل أكسدة الكوليسترول الضار وتقليل تصلب الشرايين.

إقرأ أيضاً: طازج أو مجفَّف.. فوائد المشمش تكاد لا تُصدَّق!
انخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري
كشفت معظم الدراسات، أن من فوائد التفاح أيضاً انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 18%، ويفسر احتواء التفاح على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة كيرسيتين وفلوريدزين على هذه الفائدة.

ويكون ذلك من خلال مادة الكيرسيتين المضادة للإلتهابات والتي تساعد في مقاومة الإنسولين وهو عامل خطر كبير لظهور مرض السكري. ومن جهته يُعتقد أن مادة الفلوريدزين تقلل من امتصاص السكر في الأمعاء وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: طعام يمكنه أن يساعد في خفض مستويات السكر.. ما هو؟
تعزيز صحة القناة الهضمية
يحتوي التفاح على البكتين، وهو نوع من الألياف يعمل كمواد حيوية. ما يعني أنه يغذي بكتيريا الأمعاء المعروفة بالبكتيريا، وتلعب هذه البكتيريا دوراً أساسياً في صحة الجسم.

وبما أنه لا يمكن هضم الألياف الغذائية، فإن البكتين يصل إلى القولون سليماً مما يعزز نمو البكتيريا الجيدة وخصوصاً النوعان الأساسيان منها Bacteriodetes إلى Firmicutes.

اقرأ أيضاً: العدوى الأكثر انتشاراً في العالم.. ما أعراض جرثومة المعدة؟
قد يمنع التفاح السرطان
يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تفيد في بعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والثدي والجهاز الهضمي. وأشارت الدراسات إلى أن هذه التأثيرات تعود إلى البوليفينول الموجود في التفاح والذي يعمل على منع الخلايا السرطانية من التكاثر.
تعزيز صحة القناة الهضمية
يحتوي التفاح على البكتين، وهو نوع من الألياف يعمل كمواد حيوية. ما يعني أنه يغذي بكتيريا الأمعاء المعروفة بالبكتيريا، وتلعب هذه البكتيريا دوراً أساسياً في صحة الجسم.

وبما أنه لا يمكن هضم الألياف الغذائية، فإن البكتين يصل إلى القولون سليماً مما يعزز نمو البكتيريا الجيدة وخصوصاً النوعان الأساسيان منها Bacteriodetes إلى Firmicutes.
قد يمنع التفاح السرطان
يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تفيد في بعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والثدي والجهاز الهضمي. وأشارت الدراسات إلى أن هذه التأثيرات تعود إلى البوليفينول الموجود في التفاح والذي يعمل على منع الخلايا السرطانية من التكاثر.
من جهة أخرى، تساعد الألياف الموجودة في التفاح على مكافحة السرطان، مثل ألياف البكتين الذي يمنع تكاثر الخلايا السرطانية ويؤدي إلى موتها. لكن، المزيد من الدراسات مطلوبة للحصول على نتيجة أدق للعلاقة بين فوائد التفاح ومكافحة السرطان.
يساعد على محاربة الربو
تحتوي قشرة التفاح على مادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في تنظيم جهاز المناعة وتقليل الإلتهاب. كما يمكن أن يكون التفاح فعالاً ضد المراحل المتأخرة من استجابات الربو القصبي.

وقد دعمت الدراسات هذه الإدعاءات، وأكدت أن الكيرسيتين قد يكون علاجاً مناسباً لأمراض الإلتهاب التحسسي مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفية.

يساعد في الحفاظ على عقلك
أظهرت الأبحاث على الفئران أن تأثيرات مضادات الأكسدة للكيرسيتين قد تحمي الدماغ والأعصاب من التلف التأكسدي وتساعد على منع الإصابات التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر والخرف.

كما يساعد الكيرسيتين على منع تلف الأعصاب المرتبط بالإجهاد، عن طريق تنظيم علامات الإجهاد التأكسدي والإلتهابي. لكن، المطلوب إجراء المزيد من الأبحاث البشرية.

أضرار التفاح
إتلاف مينا الأسنان
يؤدي التفاح الحمضي إلى إتلاف مينا الأسنان إذا تم تناوله بأعداد كثيرة.

يوصي أطباء الأسنان بتقطيع التفاح ومضغه بالأسنان الخلفية وغسل الفم من بعدها للمساعدة في التخلص من الأحماض والسكريات.

حدوث الغازات والإنتفاخ
من أضرار تناول التفاح بشكل كبير حدوث غازات غير مريحة وإنتفاخ، خاصة إذا لم تكن متعوداً على تناول الألياف.
القضاء على قشرة الرأس
معالجة قشرة الرأس تأتي بعد معرفة أسباب حدوث القشرة. وتُعتبر الشمس والأوساخ المتروكة على فروة الرأس وأنواع معينة من الشامبو والتوتر عوامل مسببة لقشرة الرأس ومشاكل فروة الرأس الأخرى.

ومن فوائد التفاح، معالجة قشرة الرأس باستخدام زيت بذور التفاح كإكسير مرطب لفروة الرأس الجافة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه كغسول أثناء غسل الشعر للمساعدة في تنظيف فروة الرأس من الأوساخ.
هل أكل التفاح على الريق مفيد؟
يحتوي التفاح على الحديد والبروتين والكثير من الفيتامينات، لذلك يوصي الأطباء بتناول هذه الفاكهة على معدة فارغة في الصباح. وعند تناول التفاح على الريق، تبقى الطاقة في الجسم طوال اليوم، وتقدم العديد من الفوائد الأخرى.

تقوية مناعة الجسم
يمكن تقوية مناعة الجسم عن طريق تناول تفاحة كل صباح على معدة فارغة. يحتوي التفاح على فيتامين سي والبروتين والمواد المغذية الأخرى التي تزيد من المناعة.
صحة القلب تصبح أفضل عند تناول التفاح على معدة فارغة، إذ تتحكم الألياف الموجودة في التفاح في ضغط الدم. كما يحتوي التفاح على فيتامين سي والبوتاسيوم، وهي عناصر تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى حد كبير.

تقليل التورم
يجب دائماً تناول التفاح مع القشرة، وتناوله على معدة فارغة يريح من تورم الجسم. إذ تحتوي قشور التفاح على مادة الفلافونويد كيرسيتين التي تساعد في تقليل الإلتهابات في الجسم.

كم عدد التفاحات المسموح بها في اليوم؟
في المتوسط، يمكن للشخص تناول تفاحة 1 أو 2 في اليوم. وإذا تناولت أكثر من ذلك يمكن أن تتعرض للآثار الجانبية المحتملة.

فوائد التفاح الصحية والجمالية متعددة، وتضمين هذه الفاكهة في روتين نظامك الغذائي أمر لا بد منه. يمكنك الحصول على هذه الفوائد بطرق كثيرة إما من خلال استخدام التفاح في الأطعمة أو استخدام زيت بذور التفاح للتمتع به على البشرة والشعر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock