صيدا والجنوب

أهالي طلاب “المقاصد” يحتجّون على زيادة الأقساط

لم يهضم أولياء الأمور في المدارس الأربعة التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا، قرار زيادة الأقساط المدرسية للعام 2023 -2024، بأكثر من ثلاث أضعاف، وخاصة منها ما يتعلق بالدفع بالدولار الأميركي. وصفوا القرار بأنّه مجحف، خصوصاً وأنّ هناك عدداً كبيراً منهم ما زال يتقاضى راتبه بالليرة اللبنانية.

صرخة أهالي الطلاب في ثانوية حسام الدين الحريري، ثانوية المقاصد، مدرسة الدوحة ومدرسة عائشة أم المؤمنين على رفع الأقساط المدرسية، دفعتهم إلى تنظيم وقفة احتجاج أمام مبنى الجمعية في المدينة، لمطالبة المجلس الإداري والقيّمين على الجمعية بعقد اجتماعات حوار يتخللها نقاش موضوعي وبنّاء وإعادة النظر بهذه الزيادة بما يتناسب مع تفاقم الأزمة الاقتصادية والمعيشية الصعبة.

وأوضح ممثل لجان الأهل وأولياء الأمور علي إسكندراني لـ»نداء الوطن» أنّ الزيادة فاقت المعقول،»في مدرسة الدوحة مثلاً كنا ندفع للروضات نحو 250 دولاراً أميركياً و7 ملايين ليرة لبنانية، أصبح في العام الجديد 1100 دولار أميركي و15 مليون ليرة لبنانية، الزيادة فاقت الأربعة أضعاف بالدولار والضعفين بالليرة اللبنانية عن السابق ولا قدرة لنا على تحمّلها، وكل مدرسة طلبت زيادة تختلف عن الأخرى وفق أقساطها».

ويقول نائب رئيس لجنة الأهل في ثانوية المقاصد وائل قصب لـ»نداء الوطن»: «إنّ الزيادة الإضافية ترهق كاهل ذوي الطلاب ونحن نرفضها، نحن مع زيادة متوازنة تؤمّن رفع رواتب المعلمين وتراعي في الوقت نفسه أوضاع الأهالي»، مضيفاً «حقوق المعلمين مقدسة ولا نقبل المساس بها ولكننا نطالب بترشيد المصاريف التشغيلية للمدارس كي نصل إلى حل معقول».

ق.صب ردّ على دعوة رئيس الجمعية محمد فايز البزري للحوار، بأنّ الحوار من دون نتيجة مضيعة للوقت، طالبنا منذ بداية العام بإبلاغنا بالزيادة المتوقعة وفتح نقاش وحوار مع لجان الأهل وذوي الطلاب ولكن للأسف تبلغنا بالزيادة من دون مناقشة الامر وهذا غير مقبول»، مطالباً بإعادة النظر بهذه الأرقام «رأفة بالأهالي وتأكيداً على رسالة الجمعية الإنسانية والخيرية».

بالمقابل، اعتبر البزري أنّ «المجلس الإداري لم يقرر تعديل الأقساط اعتباطاً، بل إن الزيادة المقرّرة على الأقساط تم درسها بدقة خلال الشهرين الماضيين، وهي أرقام واقعية ومنطقية لتغطية كلفة الحفاظ على كوادر تعليمية وإدارية ومتطلبات الحد الأدنى من حاجات المدارس التطويرية والتقنية. وقد تم إبلاغ لجان الأهل خلال اجتماعنا الاخير معهم أنّ الجمعية مستعدّة لعقد اجتماعات أخرى معهم لشرح وضعها العام بالأرقام التفصيلية للإطلاع على كلفة الطالب في كل مدرسة، وقد بنيت على أساسها الأقساط للعام الدراسي المقبل».

محمد دهشة .نداء الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock