أخبار عربية ودولية

رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر تلتقي عائلات “الرهائن الاسرائيليين” اليوم في مقرها في جنيف

تلتقي رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية)، ميريانا سبولياريتش عائلات الرهائن مجددًا اليوم في مقر اللجنة الدولية في جنيف. كما ستلتقي وزيري الخارجية والصحة الإسرائيليين مع العائلات.

وقالت اللجنة الدولية في بيان، انها ” لم تكف يومًا عن الدعوة إلى الإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة، إما بالتواصل بشكل مباشر مع حماس وإما مع جهات قد يكون لها تأثير على الأطراف.

وقالت سبولياريتش: “تعيش عائلات الرهائن وقتًا عصيبًا، وأريد أن أؤكد أننا نبذل جهدًا دؤوبًا من أجل الإفراج عن ذويهم. هذه أولوية رئيسية بالنسبة لي، وأنا أدرك حجم الألم الذي يعتصر قلوب العائلات”.

وتابعت : “يحظر القانون الدولي الإنساني أخذ الرهائن. ولن نكف عن الإصرار على ضرورة الإفراج عن الرهائن، ونحن نفعل كل ما وسعنا للوصول إليهم. ولكن لا يمكننا فعل ذلك بمفردنا، إذ لا بد من التوصل إلى اتفاقات تتيح للجنة الدولية الاضطلاع بعملها بشكل آمن”.

وأضافت: “يساورنا قلق بالغ إزاء وجود أطفال ومسنين وأشخاص من ذوي الإعاقة وغيرهم من الأشخاص المستضعفين بين المحتجزين”.

واكدت:”تتوق المجتمعات المحلية إلى حدوث تطورات إيجابية في ملف الرهائن، وهذا أمر مفهوم. وأنا أود أن أطمئنهم إلى أننا لن يهدأ لنا بال حتى يُفرَج عنهم. ونرجو أن تتفهموا أنه لا يمكن للجنة الدولية الوصول عنوة إلى أماكن احتجاز الرهائن. فلا سبيل لنا لزيارتهم إلا في وجود اتفاقات تشمل الوصول الآمن”.

واشار بيان اللجنة الدولية الى انه “ما فتئت اللجنة تلتمس الحصول على معلومات حول الرهائن وعن حالتهم الصحية الحالية، وتسعى إلى الكشف عن مصير الأشخاص المفقودين. وتجب معاملة الرهائن معاملة إنسانية، ولا بد من حصولهم على الرعاية الطبية والسماح لهم بالاتصال بأحبائهم. وتقف اللجنة الدولية على أهبة الاستعداد لتيسير الإفراج عنهم، مثلما فعلت مع أربعة منهم حتى الآن.

وتعمل اللجنة الدولية على مساعدة الضحايا من جميع أطراف النزاع. ونظرًا للآثار الإنسانية الكارثية في غزة وإسرائيل، فإننا نواصل حث الأطراف على الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، وعلى وجه الخصوص، عدم الزج بالمدنيين في أتون الأعمال العسكرية.

ولقد كثفت اللجنة الدولية استجابتها الإنسانية في غزة على مدار الأسابيع الماضية، لا سيما دعمها خدمات الرعاية الصحية في حالات الطوارئ، في خضم الأوضاع الخطرة والفوضوية”.

الوكالة الوطنية للاعلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock