منوعات

طوفان الأقصى | لليوم الـ65.. العدوان الاسرائيلي على غزة مستمر ومزيد من الارتكاب المجازر

واصل العدو الاسرائيلي عدوانه الهمجي على قطاع غزة بقصفه الاجرامي للمدنيين والاماكن السكنية والمرافق الحيوية في القطاع، وسط فشل اي انجاز في العملية البرية الصهيونية في القطاع ومواصلة التصدي البطولي من المقاومين.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد عن مقتل خمسة من جنوده في الحرب على قطاع غزة.

وذكر أن أربعة جنود قتلوا أثناء القتال في جنوب غزة فيما قضى الخامس متأثرا بجراحه بعد القتال في السابع من أكتوبر الماضي.

كما أعلن جيش الاحتلال عن إصابة 12 جنديًا بإصابات خطيرة في قطاع غزة وجنديين آخرين على الحدود مع لبنان.

وبذلك ترتفع حصيلة قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة إلى 102 منذ بداية العملية البرية و423 منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

شهداء في قصف طائرات الاحتلال لمنزل في خان يونس

واستشهد 10 مواطنين وأصيب العشرات بجروح، فجر اليوم الأحد، بعد قصف طائرات الاحتلال لمنزل في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية، باستشهاد عشرة مواطنين أغلبهم من الأطفال، ووقوع عشرات الاصابات، اضافة لعدد من المفقودين بعد قصف طيران الاحتلال الحربي لمنزل يعود لعائلة عبد الوهاب غرب خان يونس.

كما قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي محيط المستشفى الأوروبي في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وشنت طائرات الاحتلال غارات عنيفة على دير البلح وسط القطاع، وتحليق مكثف للطائرات المسيّرة في أجواء حي تل الزعتر ومخيم جباليا.

غارات إسرائيلية وسط قطاع غزة

وليل امس استشهد وأصيب عشرات المواطنين، خلال قصف طائرات الاحتلال الحربية منازل المواطنين، في دير البلح، ومخيمات النصيرات والبريج والمغازي.

وأفادت مصادر محلية، بأن “طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلا مأهولا بالسكان في دير البلح وسط قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد 4 مواطنين على الأقل وإصابة العشرات”.

وأضافت أن “طائرات الاحتلال استهدفت أيضا منزلا في مخيم المغازي وسط القطاع، ما أدى لارتقاء ثلاثة شهداء، وإصابة العشرات”.

ولفتت الى إن “طائرات الاحتلال قصفت منزلا مأهولا بالسكان في مخيم البريج، ما أدى لاستشهاد 7 مواطنين على الأقل، وإصابة العشرات بينهم أطفال ونساء، إضافة لوجود عدد من المواطنين تحت الركام”.

كما استهدفت قوات الاحتلال عبر طائراتها الحربية منزلا في مخيم النصيرات وسط القطاع، ما أدى لارتقاء ثلاثة شهداء وإصابة آخرين.

وجنوبا، أطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيران رشاشاتها الثقيلة قبالة شاطىء مدينة رفح.

وتواصل مدفعية الاحتلال قصفها المكثف على مدينة خان يونس والمنطقة الشرقية تحديدا مناطق عبسان، ومعن، وبني سهيلا، وكذلك على مدينة رفح.

الإعلام الحكومي: 17700 شهيد و48780 مصابا منذ 7 اكتوبر ونطالب بممر آمن للمساعدات الطبية

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، عن ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 17700 شهيد و 48780 مصاباً، منذ السابع من تشرين الأوّل / اكتوبر الماضي. وحذر المكتب الوضع الصحي – الانساني، مطالباً بتوفير ممر انساني آمن لدخول كميات كبيرة من المساعدات الطبية والوقود، ووصولها لكافة مستشفيات قطاع غزّة.

وخلال مؤتمر الصحفي اليومي، أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة،أنّ قوات الاحتلال ارتكبت 20 مجزرة مروعة واباد عوائل بكاملها، حيث وصل الى المستشفيات 210 شهداء و 2300 اصابة، فيما لازال عدد كبير من الضحايا تحت الانقاض وفي الطرقات

بشأن الوضع الصحي، اوضح المكتب، أنّه تم استهداف سيارة اسعاف خلال عملها في اخلاء الجرحى بمنطقة مستشفى غزة الاوروبي، مما ادى الى اصابة مسعفين والحاق اضرار في سيارة الاسعاف، ليرتفع بذلك عدد سيارات المستهدفة الى 57 سيارة اسعاف.

وأكّد المكتب أنّ الاحتلال الاسرائيلي يستمر في حصار مستشفى كمال عدوان والعودة شمال قطاع غزة، وخلال الساعات الماضية اقدمت قناصة الاحتلال التي تحاصر مستشفى العودة على قتل اثنين من الكوادر الصحية وقتل وجرح العديد من النساء الحوامل عند وصولهن للمستشفى للولادة.

كما أوضح المكتب، أنّ النساء الحوامل شمال غزة لا يمكنهن الوصول لخدمة الولادة في مستشفى العودةمما سيتسبب بقتلهن وقتل اجنتهن، وأنّ سكان شمال غزة يتعرضون للابادة من بيت لبيت ومن مدرسة لمدرسة، ويترك الجرحى حتى الموت، نتيجة حصار المستشفيات وخروجها عن الخدمة

وفي جنوب غزّة، فقد المستشفيات قدراتها الاستيعابية، وأصبحت عاجزة أمام الاعداد الهائلة من الجرحى وعشرات الجرحى يفقدون حياتهم، وفق المكتب، الذي أشار أنّ الاحتلال الاسرائيلي يتعمد تهجير مرضى الاورام من اماكن العلاج للمرة الثانية.

وأكّد المكتب أن الاحتلال الاسرائيلي اعتقل ثلاثة مسعفين واستولى على سيارات الاسعاف، وانّه لازال يعتقل 36 من الكوادر الصحية على رأسهم د.محمد ابو سلمية مدير عام مجمع الشفاء الطبي في ظروف غير انسانية.

مكتب الاعلام الحكومي، لفت الى انّ الاحتلال الاسرائيلي تعمد استهداف 132 مؤسسة صحية واخرج 22 مستشفى و 46 مركز صحي عن الخدمة، وأنّ العدوان الاسرائيلي ضد المنظومة الصحية ادت الى استشهاد 295 كادرا صحيا واصابة المئات منهم

وفي الذكرى ال 75 لاعتماد الاعلان العالمي لحقوق الانسان والذي يصادف العاشر من ديسمبر، طالب المكتب العالم الحر بوقف العدوان والابادة الجماعية الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني انتصارا للانسانية، كما دعا المؤسسات الصحية حول العالم لاقامة فعاليات ( اسبوع التضامن مع القطاع الصحي ) للتنديد بجرائم الاحتلال الاسرائيلي وحربه المستمرة ضد المستشفيات وسيارات الاسعاف والطواقم الصحية

وناشد المكتب، الفرق الطبية حول العالم بالوصول الى قطاع غزة، لانقاذ الجرحى وخاصة تخصص جراحة العظام، و ناشد الكوادر الصحية والمتقاعدين والخريجين والطلبة من كافة التخصصات الصحية للالتحاق للعمل فورا في مستشفيات الشمال ومجمع ناصر الطبي ومستشفى غزة الاوروبي بخان يونس.

وأكّد المكتب، أنّ الالية المتبعة في خروج الجرحى لازالت مقيدة وعقيمة وتساهم في قتل مئات الجرحى، وطالب بايجاد الية فاعلة للعلاج بالخارج للحفاظ على حياة الجرحى. وكرر مطالبته لشركاء العمل الصحي بضرورة اقامة نقاط طبية وعيادات متنقله، لرعاية النازحين في المناطق الغربية في خان يونس ورفح

وطالب المؤسسات الدولية بسرعة توفير مواد فحص فيروسات الدم لضمان مامونية وحدات الدم وسلامة نقلها للجرحى والمرضى، كما طالب المكتب الاعلامي الحكومي، بتوفير ممر انساني امن لدخول كميات كبيرة من المساعدات الطبية والوقود، ووصولها لكافة مستشفيات قطاع غزّة.

وطالب كافة المؤسسات بالعمل الفوري على توفير الاحتياجات الدوائية والوقود لتشغيل مجمع الشفاء الطبي والذي يمثل الامل الوحيد امام حاجة الجرحى والمرضى شمال غزة.

المصدر: موقع المنار + وكالات فلسطينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock