أخبار لبنانية

أكثر من 400 مبنى في برج حمود بحاجة للكشف الفوري!

ذكر رئيس شبكة سلامة المباني يوسف فوزي عزام أن “شبكة سلامة المباني أفادت سابقا عن وجود ما يزيد عن ٤٠٠ مبنى في نطاق برج حمود يحتاج الى الكشف الفوري وذلك وفق استبيان قامت به الشبكة سابقا من خلال برنامج GIS لتنظيم المدن”.

وقال عزام: “على البلدية القيام بالمسح الفوري للكشف على هذه الابنية، علماً ان العدد قد يكون أكثر من ذلك بكثير، ومن الطبيعي ان تتزايد حالات المباني المهددة لاسيما في المناطق العشوائية والذي كنا حذرنا منه سابقا”.

وأشار إلى أن “التغيير المناخي الذي شهده لبنان مؤخراً عبر غزارة الامطار في وقت زمني قصير، أدى الى تدفق مياه الامطار بكميات كبيرة في طبقات، والذي يفسر علمياً السبب وراء ازدياد حالات المباني المهددة”.

وأضاف: “نقوم حاليا بدراسة تأثير تدفق المياه وتأثيرها على الطبقات التي شيدت عليها المدن في جامعة JMU في الولايات المتحدة الاميركية، والتي أظهرت ترابطًا وثيقاً بالخلل الانشائي لاسيما في الابنية القديمة والعشوائيات المنتشرة حول المدن الرئيسية”.

ولفت إلى أنه “في حال استدامة هذا الواقع المناخي يتوجب على الحكومة اللبنانية لاسيما وزارة الطاقة بالشروع في سياسات مائية تعتمد على الحد من تدفق المياه نحو المدن الساحلية كبناء السدود المدروسة والبحيرات الاصطناعية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock