أخبار لبنانية

هوكشتاين يسعى الى “تجزئة الحل” في الجنوب؟

كشفت مصادر سياسية واسعة الاطلاع لصحيفة “الجمهورية” انّ الموفد الاميركي آموس هوكشتاين يسعى الى “تجزئة الحل” في الجنوب، بمعنى تأجيل البَت في مصير نقطة الـ b1 وملف مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلة الى مرحلة لاحقة، والاكتفاء راهناً بمعالجة بعض النقاط الحدودية المتنازع عليها كدفعة على الحساب في مقابل إيجاد ترتيبات جديدة على الجانب اللبناني من الحدود تُغيّر الواقع الحالي، فيكون بذلك الثمن المدفوع للبنان أقل مما يستحقه في مقابل الترتيبات الجديدة.

وأشارت المصادر المواكِبة عن قرب لتحرّك هوكشتاين الى انّ هناك في الاوساط الرسمية اللبنانية مَن يدعو إلى حل نهائي يتضمن استعادة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، على قاعدة ان هذا هو المدخل الالزامي لتحقيق استقرار مستدام، في حين انّ أنصاف الحلول لا تحقق الإنصاف ولا الاستقرار، بل هي ترقيع بترقيع.

ووفق المصادر، فإنّ هوكشتاين ليس على تناغم مع بعض الاتجاهات في الإدارة الأميركية، مؤكدة وجود نفور بينه وبين اوساط معينة في الخارجية الأميركية، وذلك بسبب نزعته الى احتكار الملفات التي يتولاها بعيداً من مفهوم المشاركة.

وتشير المصادر المطلعة على ما يدور في الكواليس الدبلوماسية الخارجية الى انّ هناك تقديرات متفاوتة في شأن النتيجة التي ستُفضي اليها المفاوضات حول الهدنة في غزة، لكن الأمر الوحيد المؤكد هو انّ الطرف الأميركي وحده قادر على فرضها اذا اراد،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock