أخبار عربية ودولية

تفاصيلٌ من تل أبيب إلى واشنطن حول ضربة مخيم رفح

تلقت الولايات المتحدة معلومات من مسؤولين في إسرائيل حول الغارة الإسرائيلية على مدينة رفح، التي أسفرت عن سقوط عشرات القتلى، بما في ذلك “السبب” وراء هذه الخسائر في أرواح المدنيين، وفق ما نقلته شبكة “إي بي سي” عن مسؤول أميركي.
وأوضح المسؤول للشبكة الأميركية، اليوم الثلاثاء، أن “شظية أو شيء آخر” نتيجة الضربة، تسبب في إشعال خزان وقود، لافتا إلى أن “الخزان كان على مسافة 100 متر من موقع الضربة”.

وأضاف أن خزان الوقود “اشتعل وتسبب في الحريق الهائل”، الذي دمر خيام النازحين.
واستطرد أن الولايات المتحدة “ليست لديها أية معلومات لتؤكدها أو تعترض عليها (الرواية الإسرائليية)”، وأنها بصدد “فهم ما حدث وتنتظر إجراء إسرائيل لتحقيقها وتحديد الإجراء المتخذ فيما بعد”.
وذكر المسؤول أيضًا أن الولايات المتحدة “لا ترى أن ما يحدث في رفح هو هجوم بري كبير حذرت منه مرارا”.
وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الإثنين، أنه يحقق في “الملابسات التي أدت إلى مقتل مدنيين في منطقة الغارة”، مبديا “أسفه عن مقتل أي مدني خلال القتال”.
وأشار إلى أن الغارة التي نفذت، الأحد، على منطقة في غربي رفح كانت “ضد أهداف إرهابية نوعية. وتم تنفيذ الغارة بناءً على المعلومات الاستخباراتية المسبقة بوجودهم في المكان المستهدف”.
وطالبت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إسرائيل، باتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية المدنيين، بعد الغارة التي تسببت في مقتل 45 شخصًا، وفق السلطات الصحية في غزة.
وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي: “لإسرائيل الحق في ملاحقة حماس، وبلغنا أن هذه الغارة قتلت اثنين من كبار عناصر حماس المسؤولين عن هجمات ضد المدنيين الإسرائيليين. لكن كما أوضحنا، يجب على إسرائيل أن تتخذ كل التدابير الممكنة لحماية المدنيين”، وفق “رويترز”.
وأضاف المتحدث إن الحكومة الأميركية “تتعامل بشكل فعال” مع الجيش الإسرائيلي وآخرين على الأرض لتقييم ما حدث.
وقال مسؤولو الصحة في قطاع غزة، إن أكثر من نصف القتلى من النساء والأطفال والمسنين، وإن عدد القتلى قد يرتفع وسط المصابين بحروق شديدة.
ووصف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الضربة بأنها “حادث مأسوي”، مشيرا إلى أن حكومته “تحقق فيه”.
وتسبب الهجوم الإسرائيلي في إدانات دولية واسعة، حيث قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الإثنين، إن الغارة “قتلت عشرات المدنيين الأبرياء الذين كانوا يبحثون فقط عن مأوى يحميهم من هذا النزاع المميت”.
وأضاف في منشور على منصة إكس: “لا يوجد مكان آمن في غزة. يجب وضع حد لهذه الفظائع”.
وأدانت السعودية الهجوم الإسرائيلي، كما قالت قطر إن قصف رفح قد يعيق جهود التوسط لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والسجناء، بينما ندّدت الكويت بـ”جرائم الحرب الصارخة”.
كما دان الأردن بشدة استمرار إسرائيل بارتكاب “جرائم الحرب البشعة” في غزة، معتبراً أن الغارة الإسرائيلية “تحدٍّ صارخ لقرارات محكمة العدل الدولية وانتهاك جسيم للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.
على المستوى ذاته، دانت مصر “قصف القوات الاسرائيلية المتعمّد لخيام النازحين”، مطالبة إسرائيل “بتنفيذ التدابير الصادرة عن محكمة العدل الدولية”.
ودان مسؤولون في الاتحاد الأوروبي الهجوم الإسرائيلي على خيام اللاجئين في رفح والذي ضم العديد من الأطفال.
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه “غاضب” من الهجمات الإسرائيلية الأخيرة، وأضاف على منصة إكس: “هذه العمليات يجب أن تتوقف. لا توجد مناطق آمنة في رفح للمدنيين الفلسطينيين”.
وبدأت الحرب في قطاع غزة بعد هجوم غير مسبوق نفذته حركة حماس على المستوطنات الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول تسبب بمقتل أكثر من 1170 شخصا، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد لوكالة “فرانس برس” يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock