علوم وتكنولوجيا

فريق دولي يلتقط أول صورة لثقب أسود ينفث المادة إلى الفضاء

كشف فريق بحثي من عدة دول أوروبية إلى جانب كوريا الجنوبية والصين -للمرة الأولى على الإطلاق- عن صورة جديدة للثقب الأسود الموجود في مركز المجرة “إم 87” (M87) بينما يطلق نفثات هائلة من المادة، الأمر الذي يحسن من فهم العلماء لطبيعة الثقوب السوداء وأثرها على محيطها بشكل كبير.

وكان هذا الثقب الأسود لاقى كثيرا من الشهرة عام 2019، حينما عرض مرصد أفق الحدث أول صورة له، ومنذ تلك اللحظة عملت عدة فرق بحثية على الجرم نفسه لاستخراج مزيد من البيانات، ومن بينها هذا الفريق الدولي.

وعام 2018، اعتمد هؤلاء العلماء على الصورة السابقة من مرصد أفق الحدث، ثم استخدموا مجموعة واسعة من التلسكوبات الراديوية حول العالم، وهي تتألف من مصفوفة خط الأساس العالمية الكبيرة جدا (GMVA) في الولايات المتحدة وعدة دول، ومصفوفة مرصد أتاكاما المليمتري الكبير (ALMA) في صحراء أتاكاما في تشيلي، وتلسكوب غرينلاند (GLT)، لالتقاط صورة أدق لنفس الثقب الأسود تظهر بها نفثات المادة بوضوح.

وإلى جانب تصوير الثقب الأسود، أظهرت ملاحظات هذا الفريق المجمعة تفاصيل صغيرة جدا في المنطقة المحيطة بنواة المجرة “إم 87″، وقد نشروا نتائجهم في بحث جديد نشر يوم 26 أبريل/نيسان الماضي في دورية “نيتشر” (Nature).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock