رياضة

مغامرة ناجحة لمجموعة متسلقين الى القرنة السوداء

نجح عدد من المغامرين في الوصول الى تلك “القرنة السوداء” التي يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 3088 مترا خلال اربعة ايام اجتازوا خلالها مسارات مختلفة حتى نجحوا في الوصول الى هدفهم.

وفي التفاصيل، انطلق المغامرون، بقيادة افيديس قالباقليان متسلق أكثر من ثمانين قمة في لبنان والعالم، ومن ضمنها أعلى قمة في العالم افريست التي يبلغ علوها 8849 متراً ، اضافة الى ليندوس ضو ورومي الهبر وجان ماري رعيدي والياس فارس وهراك اوسكرجيان ومارال اصيليان كولن من شاطئ بلدة كبّا البترونية الساحلية ورافقهم فريق لوجيستي بقيادة نسرين خوري لتأمين المأكل والمشرب ونصب خيم النوم في مسار امتد على اربع مراحل كالآتي: كبّا-بيت شلالا،بيت شلالا-تنورين الفوقا، تنورين الفوقا-ضهر القضيب وأسفل القرنة السوداء حتى قمة القرنة السوداء، وهي أعلى قمة في الشرق الأدنى.

واجتاز المغامرون يومياً 20 كيلومترا مشيا مع اجتيازهم ارتفاع الف متر في ظل حرارة وصلت الى 38 درجة مئوية نهارا وانخفضت الى 6 درجات مئوية ليلاً في مهمة لنشر رياضة المشي في الجبال والأودية، ولدعم هذه المبادرات وحض اللبنانيين على ممارسة هذه الرياضة الجميلة على ان تنظم هذه المغامرة كل ستة أشهر.

وخلال الرحلة مرّ المغامرون بثلاثة معالم سياحية هي شلالات كفرحلدا وقلعة المسيلحة ومحمية أرز تنورين.

كما تم تطبيق المعايير الدولية المعتمدة من المنظمات الدولية، مثل النظام الغذائي وساعات الراحة والمحافظة على البيئة بعدم رمي النفايات الخ…..

وبعيد الوصول الى قمة القرنة السوداء، تم توزيع شهادات اتحادية على المشاركين موقعة من رئيس اتحاد التسلق والرياضات الجبلية خضر الغضبان.

وسبق لقالباقليان وضو أن تسلقا الجبال نحو “القرنة السوداء” بوقت مقداره 19 ساعة و37 دقيقة عام 2022 بهدف جمع التبرعات لجمعية “معاً لبيروت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock