صيدا والجنوب

لقاء في بلدية صيدا خصص لإنشاء المجلس البلدي الشبابي في إطار التعاون مع نظيره في نانسي الفرنسية

عقد في قاعة المرحوم رفقي أبو ظهر في القصر البلدي في صيدا، لقاء خصص للبحث في إنشاء المجلس البلدي الشبابي في صيدا، ودعوة الراغبين في الإنتساب للمجلس ممن أعمارهم تتراوح بين 12-17 عاما من كلا الجنسين، حيث سيتم إختيار 21 شابة وشابا لتشكيل المجلس (موازيا لعدد أعضاء المجلس البلدي في صيدا) ، وذلك ضمن اطار مشروع التعاون بين مدينة صيدا ومدينة نانسي ونانسي الكبرى في فرنسا، وبالتعاون مع جمعية المدن المتحدة في لبنان -المكتب التقني للبلديات اللبنانية وبدعم مالي من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية.

حضر اللقاء رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع، نائبه الدكتور عبدالله كنعان، وممثل بلدية صيدا في المجلس العالمي للبلديات UCLG عضو المجلس البلدي المهندس محمد البابا، الدكتور بشير العضيمي رئيس جمعية المدن المتحدة في لبنان UCLG مدير المكتب التقني للبلديات اللبنانية BTVL، منسقة اللقاء الآنسة ماريا مارون، وممثلون عن مدارس الفرونكوفنية وجمعيات أهلية وكشفية التي تعنى بشؤون الشباب .

استهل الاجتماع بكلمة ترحيبية من بديع، مثنيا على “فكرة إنشاء المجلس”، منوها ب”إتفاقية التعاون بين بلدية صيدا وبلدية نانسي ونانسي الكبرى في فرنسا”.

كما عرضت الآنسة مارون فكرة إنشاء المجلس الشبابي في صيدا كإطار شبابي لكلا الجنسين يستطيعون من خلاله تبادل الأفكار ومناقشتها بما يعني شؤون مدينتهم وقضايا تتناسب مع أعمارهم، وأيضا إمكانية التبادل في الأفكار مع الشباب البلدي في مدينة نانسي ونانسي الكبرى في فرنسا.

ثم عرض المهندس البابا المشروع وآلية تنفيذه.

من جهته نوه الدكتور عضيمي بالدور الريادي الذي تلعبه بلدية صيدا وأهمية التعاون مع بلدية نانسي الفرنسية بالاضافة الى عدد آخر من البلديات.

مداخلات
بعد ذلك، أدار الدكتور كنعان مداخلات اللقاء التي تمحورت حول تفاصيل آلية تشكيل المجلس الشبابي لمدينة صيدا، ونبذة تعريفية عن أهداف ونشاطات المجلس، وشروط الترشح لعضوية المجلس من الشباب والشابات . نبذة تعريفية عن النشاطات المترافقة مع إنشاء المجلس – اجراء دراسة لواقع الشباب في صيدا وانخراطهم في الحياة العامة المحلية.
– انشاء مجلس بلدي للشباب في مدينة صيدا.
– تنظيم تبادلات افتراضية بين المجالس الشبابية في صيدا ونانسي/نانسي الكبرى في فرنسا ووضع خارطة طريق للتعاون بينها حول مواضيع البيئة، التنمية المستدامة، المساواة بين الجنسين.

– تنفيذ دورة تدريبية لشباب صيدا حول المشاركة المواطنية ودور البلدية والمشاركة في الحياة العامة المحلية. سيركز هذا التدريب أيضا على موضوع أو موضوعين من خارطة الطريق التي حددها الشباب: (البيئة، التنمية المستدامة، المساواة بين الجنسين…).
– دعم تنفيذ نشاطين يحددهما المجلس الشبابي في صيدا.

تقديم الطلبات وملء الإستمارات للراغبين بالترشح :
يمكن للشباب المهتمين بالترشح تقديم طلب عبر ملء الاستمارة على الرابط التالي: https://forms.gle/CZ4ePp9rqtexpca59 سيتم اختيار 21 شابا وشابة ليكونوا أعضاء في المجلس البلدي الشبابي في صيدا. تشمل معايير الإختيار النقاط التالية: – العمر من 12 إلى 17 سنة. – مقيم في صيدا. – يجيد اللغة الفرنسية. – لديه توجه نحو خدمة المجتمع المحلي والعمل العام. – متعاون ويحترم مبدأ العمل الجماعي. – جدّي وملتزم للمشاركة في الاجتماعات والنشاطات. – يحترم قيم المجلس البلدي الشبابي وقوانينه. الموعد النهائي لتقديم الطلبات: الإثنين 16 تشرين الأول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock