اقلام وافكار حرة

الفيضانات.. أسوأ ملامح عام 2023!

| روان فوعاني |

“عام الكوارث الطبيعية”… هكذا سميّت سنة “2023” من قبل العديد، حيث شهدت الكثير من البلدان مقتل آلاف الأشخاص.

وشهد سكان كافة أقطار الأرض، خلال العام الجاري، طقساً حاراً ضاعف من فرص حصوله الاحتباس الحراري، وفق ما أكده بحث جديد.

ويأتي هذا وسط موجة من الأحداث المناخية القاسية طالت مناطق كثيرة في جميع أنحاء العالم، بدءاً بالفيضانات المدمّرة في الهند واليابان وليبيا، مروراً بحرائق الغابات الواسعة في أوروبا والولايات المتحدة وكندا، وانتهاءً بالعواصف المدارية غير المسبوقة في شرق إفريقيا ونيوزيلاندا والبرازيل.

وفي أكثر من مكان، سجّلت درجات الحرارة والعواصف المطرية أرقاماً قياسية، ونتجت عنها حرائق واسعة وفيضانات عنيفة وذوبان للجليد، وكأن الصيف يسدل الستار على تسابق في عدد الضحايا بين كارثة الزلزال في المغرب والفيضانات في ليبيا، حيث يستمر العدُّ بالآلاف.

الأمطار الغزيرة في معظم مناطق اليابسة ترتبط بالنشاط البشري المسبب لتغيُّر المناخ.

فيضانات كوريا الجنوبية في 8 حزيران 2023

أدى هطول الأمطار الغزيرة خلال موسم الأمطار في شرق آسيا عام 2023 إلى حدوث فيضانات وانهيارات أرضية شديدة في جميع أنحاء كوريا الجنوبية، مما أثر على السكان في مقاطعتي تشونغتشونغ الشمالية وغيونغسانغ الشمالية. قُتل ما لا يقل عن 47 شخصًا وعُدَّ ثلاثة في عداد المفقودين حتى 22 يوليو 2023. ويُعد هطول الأمطار هذه المرة هو الأشد في كوريا الجنوبية منذ 115 عامًا.

وأصيب العديد من الأشخاص عندما تسببت الأمطار الغزيرة في انهيارات أرضية وفيضان أحد السدود في تشونغتشونغ الشمالية، مما أدى إلى إخلاء أكثر من 9200 منزل وأكثر من 14400 شخص في جميع أنحاء البلاد.

في 17 تموز، أفادت وكالة أنباء يونهاب أن 628 منشأة عامة و317 ملكية خاصة تضررت بسبب الأمطار الغزيرة. وفقًا لوزارة الداخلية والسلامة، تضررت أو غمرت المياه أكثر من 31,000 هكتار (77,000 أكر) من الأراضي الزراعية ونفقت 797 ألف رأس من الماشية. وفي 19 تموز، أفادت يونهاب أن 1101 من المباني العامة و1047 من المباني الخاصة قد تضررت بسبب الفيضانات، خاصة حول مقاطعة تشونغتشونغ الجنوبية. كما أفادت وكالة يونهاب أن 471 منزلاً قد غُمرت بالمياه وتضرر 125 منزلًا آخر.

وقُتل ما لا يقل عن 22 شخصًا في غيونغسانغ الشمالية وقتل أربعة آخرون في مقاطعة تشونغتشونغ الجنوبية.

فيضانات اليابان في 15 آب 2023

وصل إعصار “لان” إلى اليابسة في غرب اليابان صباح يوم 15 آب، مصحوبًا برياح عنيفة وأمطار غزيرة، مما أثار مخاوف من حدوث فيضانات وانهيارات أرضية، وألغت السلطات اليابانية ما يقرب من 900 رحلة جوية، وأمرت 240 ألف شخص بالانتقال إلى أماكن آمنة مع وصول الإعصار.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن الإعصار مصحوب برياح تصل سرعتها إلى 126 كيلومتراً في الساعة.
ووجد حوالي 1800 شخص أنفسهم محاصرين في محافظة توتوري بجنوب غرب اليابان وأصيب نحو 50 في مناطق متفرقة جراء إعصار “لان”، الذي ضرب ساحل بحر.

فيضانات درنة.. أسوأ ملامح عام 2023 في ليبيا ( 10 أيلول 2023)

في العاشر من سبتمبر/ أيلول الماضي، كانت مناطق الشرق الليبي على موعد مع العاصفة الشبيهة بالإعصار “دانيال” التي أسفرت عن فيضانات غيرت ملامح مدينة درنة لما خلّفته من دمار واسع أودى بحياة الآلاف، لتكون تلك الكارثة أسوأ الكوارث الطبيعية التي وقعت في تاريخ البلاد.

في ذلك التاريخ اجتاحت العاصفة مدن بنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، بالإضافة إلى مناطق أخرى، بينها درنة التي كانت المتضرر الأكبر جرّاء انهيار سدود كانت تحبس المياه في “وادي درنة” الضخم.

وأحدثت العاصفة أزمة كبيرة لدى سكان المدينة نتيجة تأثيرها المدمر، حيث واجه الأهالي العديد من الصعوبات خلال النزوح بحثا عن مأوى، نتيجة الأضرار الواسعة التي لحقت بالبنية التحتية وتوقف أكثر من نصف المرافق الصحية عن العمل جزئيا أو كليا.
ووصل عدد القتلى وصل حتى الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول إلى 4333، وفق منظمة الصحة العالمية، التي أوضحت أيضا أن المفقودين المسجلين بلغوا 8500 شخص.

وبين فترة وأخرى، تعلن السلطات عن انتشال عدد إضافي من جثث ضحايا الفيضانات، التي تخضعها لفحوصات الحمض النووي في محاولة لتحديد هوية أصحابها قبل الشروع بدفنها، غير أن العديد من الجثث اعتبرت لأشخاص مجهولي الهوية، علما أنه يوجد قوائم بأسماء مفقودين حتى الآن.

وكانت التقديرات المحلية أشارت إلى أن 8% من سكان درنة الليبية قتلوا أو فقدوا في الفيضانات، وربع أحيائها مُسح من الخريطة، في مدينة يقدر عدد سكانها بنحو 200 ألف نسمة.
بدورها، قدرت مصلحة الطرق والجسور بوزارة المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية، رسميا، نسبة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية في المناطق المنكوبة شرق البلاد بنحو 70%، مشيرة إلى انهيار 11 جسرا جراء السيول، منها اثنان يربطان درنة بمدينتي سوسة والقبة، و6 أخرى داخل درنة، و3 جسور في الطريق الممتد بين مدينتي شحات وسوسة.

فيضانات الهند في 4 تشرين الأول 2023

لقي ما لا يقل عن 77 شخصا حتفهم في فيضانات اجتاحت شمال شرقي الهند إثر هطول أمطار غزيرة على بحيرة جليدية في الهيمالايا، وانتشلت السلطات 29 جثة من أماكن مختلفة في ولاية سيكيم
من جانبها، ذكرت شرطة منطقة جالبايغوري أنه تم العثور على 48 جثة أخرى في ولاية البنغال الغربية المجاورة. ولا يزال أكثر من 100 شخص في عداد المفقودين، وفق آخر حصيلة.

وجاء ارتفاع المياه بعدما غمرت الأمطار الغزيرة بحيرة لوناك الواقعة على مستوى مرتفع عند قاعدة نهر جليدي في القمم المحيطة بجبل كانغشينجونغا، ثالث أعلى جبل في العالم.

وتدفقت المياه باتجاه مجرى النهر، مما زاد ارتفاع مستوى مياهه بسبب الأمطار الموسمية، الأمر الذي نتج عنه إتلاف أحد السدود وجرف منازل.

وجرفت المياه جسورا وطرقا، كما انقطعت خطوط الهاتف، مما زاد تعقيد عمليات الإجلاء.

وتم إنقاذ أكثر من 2500 شخص، لكن ما زال هناك ثلاثة آلاف آخرين عالقين في مخيمات إغاثة مؤقتة في شمال الولاية، في ظل تأجيل عمليات الإنقاذ بالطائرة بسبب سوء الأحوال الجوية.

وتضرر أكثر من 1200 منزل في المجمل، وفق حكومة ولاية سيكيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock